التخطي إلى المحتوى

تعرفي على طريقة تحضير الأرز البسمتي بالمكسرات ،من الأكلات المفضلة للكثيرين هى الأرز البسمتي بالمكسرات خاصة عندما يقدم مع الطيور من دواجن وبط وغيرها ليزين مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، وفى هذا الإطار تقدم الشيف تركية الفولى طريق عمل الأرز البسمتى بالمكسرات. لكن قبل ذلك نتعرف ماهو الأرز البسمتي وفوائده.

تعرفي على طريقة تحضير الأرز البسمتي بالمكسرات

الأرز البسمتي هو نوع من الارز الهندي، وقد انتشر في كلّ دول العالم نظراً لتميّز طمعه وسهولة طهيه. وفي حين يعدّ هذا الارز من أهم الأطباق على السفرات لا سيما العربية منها، الا ان الكثيرين ممن يستخدمون هذا الأرز لا يعرفون فوائده الكبيرة على صحة الانسان سنكشفها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

فوائد الارز البسمتي

يعد الأرز البسمتي من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوى على كميات من فيتامين B المركب، وهو ما يجعل الإنسان يتمتع بصحة عالية حيث يقلل من كمية الجذور الحرة الضارة، والتي تحدث تأثيرات ضارة على خلايا الجسم وتؤدي إلى موتها.

والأرز البسمتي يعدّ من أسهل أنواع الارز في عملية الطبخ، والذي يعد المادة الاساسية في الكبسة، يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساهم فى تكوين العديد من الاحماض الدهنية التي تدعم وظائف الجهاز العصبي والمخ، كما وأن الارز البسمتي يعمل على تهدئة وتقليل الشعور بالعصبية، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يساعد في تقوية مناعة جسم الإنسان ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة والفيروسات بسبب خواصه المضادة للأكسدة.

الا أن الدراسات الحديثة التي لا تزال تجرى على الأرز البسمتي تؤكد الفوائد الكبيرة لهذا الارز على القلب، كما انه يمنع تكوين طبقة البلاك الضارة حول الشرايين ويمنع ترسب الكولسترول الضار داخلها وهو ما يقلل فرص إصابة الإنسان بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

وايضا الأرز البسمتي يحتوي على قدر ضئيل جداً من الدهون ويوفر كميات عالية جداً من الطاقة، ولذلك يُنصح بتناوله لمن يريد اتباع الحميات الغذائية، والى الرياضين نظراً لما يحتويه من طاقات تساعده أثناء ممارسة الرياضات، لا سيما البدنية منها.

مكونات الأرز البسمتي

٤ اكواب أرز بسمتي مغسول ومنقوع في مياه ساخنه

مكسرات

بصله كبيره

١فلفل رومي

٣فصوص ثوم كبيره

٢معلقه زبده أو سمن

ربع فنجان زيت

البهارات..

ملح

بهارات كبسه

كاري

عود قرفه

ورق لاورا

٤عود قرنفل

زعفران بودر وإذا لم تتوفر يمكن استبدالها بنصف صغيره كركم

طريقة تحضير الأرز البسمتي بالمكسرات

اضربي البصل والفلفل الرومي والثوم في الكبه، نضع الزيت والسمن في وعاء على النار ونضع عليهم البصل والثوم والفلفل ونضع عليهم التوابل وتشوحي البصل إلى أن تحصل على اللون الذهبى ثم تضعى مياه مغلية أو شوربة ثم صفى الأرز وضعيه على الشوربة التى يتناسب معيارها مع معيار الأرز وقليل من الملح وغطي الاناء واتركيه ينضج.

ضعى ملعقتين زيت ومعلقه زبده أو سمن و حمري فيها اللوز المقشر أو بندق وعندما تنتهى من تحميره تضعى فى النهاية الزبيب وقلبيه وبعد تحمير المكسرات ارفعيها من على النار وضعى ملح وفلفل أسود على المكسرات.

بالصحه والهنا..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *