التخطي إلى المحتوى

ترسل أجسادنا رسائل مختلفة للتنبيه عن وجود خطأ ما، ومن الممكن أن تكون الأظافر أمن أهم مستقبلي تلك الرسائل، لذا يجب أن نضعها نصب أعيننا، وننتبه للتغيرات التي قد تطرأ عليها حتى لو كانت بسيطة، فاعلم أن أظافرك مرآة لصحتك، ومن أجل ذلك؛ إليك رسائل صحية تخبرك إياها أظافرك.

ظهور خطوط أفقية

إذا لاحظت ظهور خطوط أفقية على أظافرك، فمن الممكن أن تكون مصابًا بمرض السكري، أو الصدفية، وقد يكون لديك نقص شديد في عنصر الزنك.

ظهور الأشرطة السوداء

إذا لاحظت ظهور أشرطة سوداء على حواف أظافرك، فمن الممكن أن يكون مجرد علامة للتقدم في العمر، كما يمكن أن تكزن إشارة إلى مرض السكري أو أمراض القلب.

أظافرك باللون الأزرق

إذا كانت أظافرك تميل إلى اللون الأزرق، فقد يعني هذا وجود اضطرابات في الرئة تسبب في وصول الأكسجين لمستويات منخفضة جدًا.

أظافر الملعقة

إذا كانت أظافرك لينة جدًا فقد تأخذ شكل أقرب إلى الملعقة، ويعتبر هذا إشارة على الإصابة بفقر الدم، كما قد تكون إشارة إلى أمراض القلب والغدة الدرقية.

شرائط سوداء اللون

لو وجدت بعض الشرائط السوداء تعتلي أظافرك، فعليك إذًا زيارة الطبيب، فقد تكون تلك الشرائط علامة على إصابتك بمرض الميلانوما الأشد خطرًا من سرطان الجلد.

الأظافر باللون البني أو الأبيض

إذا وجدت ان أظافرك لونها بني فهذه إشارة على قصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية، أما إذا كانت أظافرك بالون البني والأبيض معًا فذلك إشارة على الإصابة بالفشل الكبدي.

أظافر باللون الأصفر

إشارة على وجود عدوى فطرية، وقد يؤدي تفاقم المشكلة إلى زيادة سمك الأظافر وتشققها، وقد تكون إشارة إلى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو السكري.

الأظافر الخضراء

قد تشير الأظافر الخضراء إلى إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية، أو الاستسقاء الليمفي، كما قد تكون إشارة إلى الإصابة بصدفية الأظافر، أو عدوى فطرية شديدة.

 الأظافر المنحنية

قد تلاحظ أن الجلد تحت الاظافر يشغل مساحة كبيرة حتى أنه يميل بمنحدر حول الأظافر، ففي هذه الحالة قد يكون إشارة على الإصابة بنقص الأكسجين في الجسم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *