كيف تتخلصين من بقع الدماء

تترك الدماء آثارها على الملابس بسبب المواد الكيميائية، والبروتينات التي يتكون منها الدم. تكون بقع الدماء باللون الأحمر، ثم يتغير اللون مع مرور الوقت، وفي هذا المقال نوضح لكِ كيف تتخلصين من بقع الدماء مهما كان لونها، مع ملاحظة أن التخلص من البقع يكون أسهل إذا تخلصت منها قبل جفافها.

إزالة بقع الدماء باستخدام الخل

يمكنكِ التخلص من بقع الدماء عند وضع الخل عليها، وتركه لمدة عشر دقائق ليمتصه النسيج جيدًا، وبعد ذلك تقومين بشطفها بالماء.

استخدام الحليب للتخلص من بقع الدم

لإزالة بقعة دماء من أحد الأقمشة، فقط كل ما عليكِ أن تغطي البقعة بالحليب، وبعد فترة من الوقت تقومين بغسلها،  إذا وجدتِ أن البقعة لم تختفي تمامًا، فيمكنكِ آنذاك غمسها مرة أخرى بالحليب ولكن لفترة أطول هذه المرة.

نشا الذرة لإزالة بقع الدماء

لا تقومي بنثر نشا الذرة على بقعة الدماء، وإنما عليكِ أولًا مزج النشا ببعض الماء البارد ليصبح ليك مائع يشبه الغراء، ضعي الخليط الناتج على البقعة، وافركيه جيدًا، وضعي القماش في الشمس حتى يجف الخليط، قومي بإزالة الخليط عن البقعة، وإن لم تختفي كرري العملية مرة أخرى.

محلول مائي لصودا الخبز

ضعي صودا الخبز في بعض الماء حتى تفور، وخذي الخليط وضعيه على بقعة الدماء سريعًا، استخدمي قطعة من القماش لإزالة الفوران الموجود على البقعة، ثم اغسليها جيدًا.

ماء الأكسجين

من الممكن أن يؤدي لتغير ألوان الأنسجة، أو تآكل نسيجها، لذا من الأفضل توخي الحذر عند استخدام ماء الأكسجين لإزالة بقع الدماء من الأنسجة، ومن أجل ذلك ضعي كمية قليلة على البقعة واغسليها بالماء سريعًا.

الأمونيا لإزالة بقع الدم

من الممكن استخدام الأمونيا للتخلص من بقع الدماء، ولكن عليكِ أولًا مزج الأمونيا المركزة بكمية مساوية لها من الماء حتى لا يتآكل القماش، ضعي الخليط على البقعة لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك اغسليها جيدًا، لا تنسي ارتداء القفازات البلاستيكية قبل لمس الأمونيا، وكذلك احرصي على ألا تجنب استنشاقها.

المواد الكيميائية في اللعاب

يحتوي اللعاب الموجود في فم الإنسان على مواد كيميائية لها القدرة على تفكيك البروتينات التي تعتبر المكون الأساسي للدم. لذا، فمن الممكن التخلص من بقع الدم الصغيرة الموجودة على الأقمشة الرقيقة عن طريق وضع اللعاب عليها، وفركها جيدًا ثم شطفها بالماء.

معجون الأسنان

للتخلص من بقع الدماء باستخدام معجون الاسنان، ضعي قطعة من معجون الأسنان على البقعة، واتركيها لتجف. بعد فترة امسحيها بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر، ثم اشطفيها جيدًا.

الكولا حل سريع

إذا تناثرت بقع الدماء على ملابسك وأنت في الخارج، فالجئي سريعًا لاستخدام مشروب الكولا للتخلص منها، كل ما عليكِ وضع بعض الكولا على البقعة، فيؤدي الفوران إلى إزالتها.

المحلول الملحي لإزالة بقع الدماء القديمة

للتخلص من بقع الدماء القديمة، اخلطي بعض الملح بالماء لتكوين محلول ملحي، وضعي منشفة أسفل البقعة، ثم انثري الخليط على البقعة، يؤدي الخليط إلى تخثر الصفائح الدموية وتفكك بقعة الدم، وبالتالي يسهل غزالتها.

Post Author: مصطفى جابر

مؤسس موقع عرب نيوز.. وكاتب بالعديد من المواقع العربية الكبيرة.. وحاصل على ماجستير فى القانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *