التكلم البطني.. من التحريم إلى مسابقات المواهب

بعد تكرار ظهور موهبة التكلم البطني في برامج المواهب سواء العربية أو العالمية، وفوز الأمريكية دارسي لاين ذات الثانية عشرة عامًا بجائزة برنامج المواهب “America’s Got Talent” في أواخر العام الماضي؛ وذلك لغنائها بطريقة التكلم البطني، قررنا أن نوضح لكم في هذا التقرير كل ما تودون معرفته عن التكلم البطني “ventriloquism”، وتاريخه من التحريم إلى مسابقات المواهب .

ما هو التكلم البطني؟

أحد أنواع العروض المسرحية الذي يعتمد فيه المؤدي “المتكلم البطني” على تغيير صوته، وذلك بالتحدث وفمه مغلق، ليبدو وكأن الصوت يخرج من متحدث آخر، وعادةً ما يكون هذا المتحدث الغامض هو الدمية المصاحبة للمتحدث نفسه، ويشار إلى تلك الطريقة بما يسمى رَمي الصوت. أما بالنسبة لكلمة “ventriloquism” فهي ذات أصل يوناني إذ تتكون من المقطعين “venter” بمعنى بطن و”loqui” بمعنى تحدث، وهذا ما يعني التحدث من البطن.

كيف يحدث التكلم البطني؟

تتشكل الكلمات بطريقتها الطبيعية، ولكن التحكم في التنفس يجعل الكلمات تخرج ببطء. كذلك تُكتم النغمات عن طريق تضييق مزمار الحنجرة، بينما يُفتح الفم بأقل قدرٍ ممكن، ويُسحب اللسان إلى الداخل قليلًا، ويُسمح لطرفه فقط بالحركة. يسمح الضغط على الحبال الصوتية بانتشار الصوت، وكلما زاد هذا الضغط، زاد وهم المسافة.

متى بدأ هذا النوع من العروض؟

وُجدت آثار هذا النوع من الفنون أيضًا في الآثار المصرية والعبرية، وكانت بداياته في القرن السادس قبل الميلاد في مدينة دلفي اليونانية، بعد بناء معبد أبولو، والذي اعتبر أول مكان ظهر فيه التكلم البطني، وأول من مارسه كانت “بيثيا” الوسيطة الروحية في المعبد، إذ كانت تغلق فمها وكأن الصوت يأتي من الإله أبولو الإغريقي ليجيب عن الأسئلة ويعطي النبوءات.

كان من المعتقد قديمًا أيضًا أن الصوت يأتي من بعض الأرواح الميتة التي تعيش داخل المعدة.

كان “لويس برابانت” خادم الملك الفرنسي فرانسيس الأول، من أوائل المتكلمين الصوتيين المشهورين في القرن السادس عشر. اعتُبر التكلم البطني أحد أنواع السحر المرتبطة بالتنفس في العصور الوسطى، وكان يُعاقب عليه بالإعدام؛ لتعارضه مع الثقافة الدينية.

على مر العصور، اختفى تحريم التكلم البطني تدريجيًا، وبدأت بعض الأسماء يذيع صيتها ومن أشهرهم “ليستر العظيم” الذي ذهب إلى أبعد من أي شخص عمل في هذا المجال، فكان يشرب أكوابًا من الماء بينما تستمر الدمية في التحدث.

في السنوات القليلة الماضية، اشترك العديد من الأشخاص في برامج المسابقات بهذا النوع من العروض، فكان من بينهم أبانوب فلكس الشاب المصري الذي اشترك في برنامج Arabs Got Talent الموسم الخامس، والطفلة الأمريكية دارسي لاين وفازت بجائزة برنامج المواهب America’s Got Talent الموسم الثاني عشر.

Post Author: مصطفى جابر

مؤسس موقع عرب نيوز.. وكاتب بالعديد من المواقع العربية الكبيرة.. وحاصل على ماجستير فى القانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *